القائمة الرئيسية

الصفحات

 تشتت الإنتباه وفرط الحركة (2) ADHD

تشتت الإنتباه وفرط الحركة (2)ADHD


كيف تتعامل مع طفلك الذي يعاني من فرط الحركة وقلة التركيز :

الاباء و الامهات يعانون بشكل كبير نتيجة لتصرفات اطفالهم من ذوي فرط الحركة و قلة التركيز، التعامل معهم يشكل ارهاق جسدي و نفسي و قد يؤثر على العلاقات داخل العائلة، من صراخ الاهل على باقي الاخوة إلى ظهور مشاكل في العلاقة بين الام و الاب.

من المهم وعي الاهل ان تصرفات طفلك تلقائية و لا يتحكم بها و إنه ليس مذنباً كونه يعاني من هذا الاضطراب.

الطفل في هذه الحالة يتعذر عليه التحكم في إنفعالاته و تصرفاته. فطفلك يفتقد القدرة على التفكير في عواقب الافعال و  مآلاتها قبل الشروع بها. 


١- التخطيط هو الخطوة الاهم، خطط ليوم طفلك مسبقاً و ذكره بالمخطط صباحاً ، لا يجوز ان تُعلمه بكل الروتين و المخطط اليومي لانه ببساطه عنده نقص في التركيز و كذلك في حركته الزائدة تجعل من المتعذر عليه الالتزام او تذكر المخطط ، أعمل روتين يومي وهذا يساعده على التذكر اكثر و شاركه في المخطط، بمعنى استمع له و بماذا يريد ان يتضمن الروتين، لا ضير من بعض الهزل و بعض الجد. 

على سبيل المثال الاستعداد للمدرسة ، و بإمكانك تطبيق ذلك على بقية المهام اليومية. قسم الاستعداد للذهاب للمدرسة إلى خطوات، بحيث يعرف طفلك ماذا عليه ان يقوم به خطوة خطوة. و على حسب عمر طفلك من الممكن أن تكتب الخطوات بشكل مبسط و واضح او الاستعانة بالصور او الرسومات ووضعها في مكان واضح يمكنه رؤيته.

طفل فرط الحركة و قلة التركيز لا يحب قراءة التعليمات او الاستماع لها فعليك تبسيط الخطوات 


للمزيد

٢-ضع قواعد و اضحة داخل المنزل و على الجميع الالتزام بها، بحيث يعرف طفلك ما هو السلوك المحمود و ما هو مطلوب منه. وعليك بتذكيره بهذه القواعد بإستمرار بصوت جاد غير غاضب. مثلاً أن يغسل و جهه و أسنانه صباحاً و قبل النوم أو الاستحمام أو وقت الدرس ، الوضوح في هذه القواعد و عدم التعقيد.

 اذا قام بعمل جيد كافئه المكافأة لا تعني هدية أو مال بل حتى بكلمة إطراء، بقبلة أو حضن، أو بإمضاء و قت معه ، و مع التصرف السئ عاقبه بحرمانه من شئ يحبه، او عدم التحدث معه لفترة قصيرة حتي يهدأ ثم تذكره بخطئه و لماذا أنت غير راضي عن تصرفه.


٣-الإطراء و الإيجابية، لا تقل له احسنت أو شكراً بل تحري الدقة و الوضوح و قل لقد غسلت وجهك جيداً شكراً لك ، لقد عملت الشي الفلاني على احسن وجه انا فخور بك.  كن محدد لان طفلك يحتاج الدقة كي تلفت انتباهه و تركيزه.


٤- اعطاء التعليمات، كما و ضحت انفا الروتين و التخطيط مع الدقة و التبسيط ، مثلاً لا تقل لطفلك نظف غرفتك فهذا طلب غير مبسط ولا محدد بالنسبة لطفلك ، قل له ضع الالعاب في الصندوق الابيض ، والقصص على رف المكتبة .


٥- اعمل برنامج للمكافآت، خصص دفتر و اشتري ملصقات مثل نجوم ، شمس، سوبرمان ، قطط، أي شي يحبه طفلك و حسب عمره، و عندما يتصرف طفلك تصرف جيد ألصق نجمة في الدفتر، مثل تصرفه بشكل جيد في السوق أو في إحدى الزيارات الاجتماعية. و عندما يجمع عدد معلوم من النجوم يعطي مكافاة معلومة له، مثل الذهاب للملاهي، أو وقت اطول في اللعب. الوضوح هو كلمة السر أي يجب أن يعرف طفلك كم نجمة يحتاج كي يتحصل على المكافأة وان يشارك في تحديد المكافاة، هذا النظام يحتاج لتغيير با ستمرار حتى لا يصبح ملل و يفقد الاهتمام من طفلك.

 المكافآت يجب ان تكون على ثلاث مستويات، يومية و أسبوعية و شهرية ، بمعنى اليومية يمكن لطفلك الحصول عليها بعدد اقل من النجوم و اسهل من التصرفات. لا تتوقع ان طفلك سوف يتغير بشكل سريع، الإلتزام  ، التبسيط و الوضوح مهم جداً.

حاول التركيز على تصرف أو سلوك واحد أو أثنين مثلاً غسل الوجه و قول شئ جيد لاخيه، بعد فترة من النجاح يتم تغيير السلوك المستهدف.


٦-…التدخل السريع، راقب العلامات الاولية لحدوث نوبة الغضب او الزيادة في الحركة او فقدان السيطرة على انفعالاته و تدخل قبل ان يتطور الامر. التدخل على سبيل إلهائه بشئ آخر أو اخذه بعيداً عن مكان المشكلة مثلا اذا كان مع طفل اخر و ظهرت عليه بوادر الغضب أو عدم القدرة على ظبط تصرفاته. 


٧- المناسبات الاجتماعية، حافط على قصر هذه المدة قدر الامكان، فمع طول المدة الزمنية سوف يفقد طفلك السيطرة على تصرفاته، مثلا اذا دعوت احد اصدقائه للعب معه فلتكن بمدة زمنية قصيرة و ان لا تكون بعد عودته من المدرسة حيث يشعر بالارهاق أو الجوع.


٨- الرياضة، تأكد من أن  يمضي طفلك وقت في الرياضة بشكل يومي ، من مشي، جري ، كرة القدم، ..إلخ فهذا يساعده في تفريغ شحنة الحركة الزائدة و النوم جيداً .

تحياتي RMH

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع