القائمة الرئيسية

الصفحات

كلام خالق الأكوان باللغة الضاد

هناك لغة يتواصل بها البشر في أنحاء العالم التي تقوم بالتعبير عن الأمم ونشر الثقافات حول العالم في التاريخ .

وهناك أيضا من تاه في قارئ هذه القصيدة ..
فتَى فُتنَ فيِ فَتاة فتاه
وهناك كلمات مشتقة من لفظ صدق
صادق صديقاً صادقاً في صدقه فصدقُ الصداقة في الصداقة في صديقِ صادق

وهناك حكم واقوال رائعة..
قُلت لِأحلاَمي تعالي فتعالت

وهناك ابيات من الشعر لكن فيها العجب والعجاب وفيها أحتراف وصناعة للشعر 
ألومُ صديقى وهذا مُحٓال 
صَدِيقي أُحبه كلام يقال 
وهذا كلَام بَليغ الجمال 
محال يُقَال الجمال خيال
الغريب في هذه الأبيات ...أنك تستطيع قراءتها أفقياً ورأسياً.

إن هذه الحروف لها دلالة مفرداتها كثيرة ولها جذور متناسقة في الاشتقاق ولها جذور أصلية وخروج خصائص صوتية من الحروف والفصاحة والايجاز والتعريب ، علم التصريف ،علم النحو ، علم التعريب ، علم الترادف والتضاد ، علم الاشتقاق ، علم البلاغة ، علم بحور العروض... هذه كلمات لها كثير من الجماليات مثل الاستعارة والكناية و التشبيه 
هذه كلمات تدل على (لغتي هويتي)....

من شريان حضارتنا النابض ووجه ثقافتنا المشرق تتجلى فيها عظمة الثراث  وتتدفق منها شلالات العطاء هي سيدة اللغات هي عروسُ اللغات هي لغة أهل الجنة ..لغة القرآن الكريم
هي لغتنا..اللغة العربية
لغتي وافخرُ إذ بليتُ بحبها
وفي الجمال وفصلها التبيانُ
عربية لاشك أن بيانها
مبتسم في تغره القرآن
عربية بليغة بحكمة فصيحة غزيرة المعاني تلائم العصور بها انزل كلام خالق الأكوان وفي حبها نظم الشعراء أبيات قصائدهم.

يوسف (أية 2)   آنا انزلناه قرأنا عربياً لعلكم تعقلون

اخرج الطبراني والحاكم وآخرون عن ابن عباس قال ..قال الرسول صلى الله عليه وسلم أحبوا العرب لثلاث لاني عربي والقرآن عربي وكلام أهل الجنة عربي 

اللغة العربية هي لغة القرآن وهي من أبرز اللغات في العالم تحتوي على تمانٍ وعشرين حرفاً بالإضافة إلي الهمزة التي يعتبرها بعض العلماء حرفاً وهي لغة الأم.

يقول اسماعيل صبري ﴿ايها الناطقون بالضاد هذا منهل صفا لأهل الضاد ﴾

لماذا سميت اللغة العربية باسم لغة الضاد؟
بسبب احتوائها على حرف الضاد الذي لاتملكه أي لغة أخرى في العالم ، وهي غنية بالمفردات و التعابير ، والصور البلاغية ، بالإضافة أن العرب هم افصح من نطقوا هذا الحرف وهو اصعب الحروف نطقاً لذلك اتصفت بلغة الأم.

إرنست رينان (الفرنسي) قال ..
"اللغة العربية بدأت فجأة على غاية الكمال وهذا أغرب ماوقع في تاريخ البشر فليس لها طفولة ولا شيخوخة "

أختلف العلماء حول نشأ اللغة العربية أو أول ظهورها اتجهت عدة اراء ..
أنها لغة النبي آدم أثناء وجوده في الجنة 
إن أول من تكلم البالغة العربية شخص اسمه يعرب سميت بإسمه 
أن النبي اسماعيل عليه السلام هو أول من نطق اللغة العربية ومن ثم انتشرت بالجزيرة العربية .

أهمية اللغة العربية 

هي اللغة الوحيدة المحافظة بتاريخها اللغوي والنحوي وهي من أهم لغات العالم منذ قديم العالم مثل قبيلة عاد وثمود وغيرها إذ انتقلت إلى العالم كله مما ساهم في انتشارها على مستوى الجزيرة العربية وبلاد الشام ومع تغير العصور وازدياد الشعوب .
فهي من اللغات الإنسانية السامية والتي مازالت محافظة على تاريخها التى أدت إلى نهوض العديد من الحضارات .

أثبتت اللغة العربية الجمال والابداع من جمال حروفها عندما تنطق وتسمع وتكتب فعند الكتابة باللغة العربية لابد من لمسة فنية تزين أحرقها من زخارف ونقوش وحركات التشكيل كما تظهر في القران الكريم عندما تتحرك بها الألسن تتجلى فيها البلاغة والفصاحة والصور البديعية وهذا مايميز بها القران الكريم الذي عندما نزل تحدى العرب وخصوصاً قريش في البلاغة والفصاحة وهذا ماتعجب منه فصحاء قريش عندما سمعوا تلاوة القرآن الكريم .

يظهر جمال اللغة العربية في الشعر والنثر والخطابة والرواية وفي النحو والصرف حيث يعتبر الشعر فناً أدبياً أقبل عليه الكثير من الشعراء الذين برعوا في كافة ألوان الشعر من مدح وغزل وذم ورثاء وأبرز الشعراء المعلقات السبع والمتنبي وأحمد شوقي وابو القاسم الشابي ...فكل هؤلاء برعوا في البلاغة والمعنى باستخدام القافية أو بحور الشعر فاللغة العربية لغة مرنة تعايشت مع كل الأزمان ومختلف الأجناس وفي جمالها أن المرء يستطيع أن يعبر عما بداخله بشكل صريح ومباشر أو بالتلميح .

قال وليم ورك { إن للعربية ليناً ومرونة يمكنانها من التكيف وفقاً لمقتضيات العصر }

ما اهتمام العالم بها !

اللغة العربية من اللغات العريقة التي تحمل تاريخ الحضارات القديمة فبدأ الاهتمام بها يظهر منذ القرن العشرين للميلاد وتحديداً عام ١٩٤٨.
حيث اعتمدت الجمعية العامة للأمم المتحدة اللغة العربية لغة عمل رسمية لتكون إحدى اللغات الست التي تعمل بها الأمم المتحدة وهي( العربية، الإنجليزية ، الفرنسية ،الصينية ،الروسية ، الإسبانية ).
ادخال اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل المقررة في الجميعة العامة ولجانها الرئيسية وصدر هذا القرار بتاريخ  الثامن عشر ديسمبر عام 1973 .
تم الاعتراف عالمياً بأن اللغة العربية كواحدة من لغات العالم التي تستخدم في المؤتمرات العالمية .
قررت الأمم المتحدة في 2010 الاحتفال باللغات الست الرسمية في المنظومة الأممية وحددت يوم الثامن عشر ديسمبر من كل عام يوماً عالمياً للغة العربية ثم كان أول احتفال عام 2012 الذي أقامته اليونسكو ، وأصبحت المناسبة محطة لاحتفال يتخطى حاملي الهوية العربية.

قال عبارة عن اللغة الالماني فريتاج ( اللغة العربية أغنى لغات العالم )

مع تقدم اللغة العربية إلا أنها تقابلها بعض العقوبات التي تعرقل سيرها بشكل صحيح والتي تؤخر التقدم كما شُهد في الأعوام الماضية مثل عدم الاهتمام بكتابة اللغة صحيحة في مجالات البحث العلمي وعدم استخدامها .
الخاتمة..
سلاماً على الذين يكتبون الكلام العربي بإملاء صحيح  ، وهمزات صحيحة ،  وعلامات ترقيم صحيحة ، ويفرقون بين الهاء والتاء المربوطة ، وبين الألف اللينة والياء ، سلاماً على من يهتمون بتصحيح أخطائهم .

RAH
 
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع