القائمة الرئيسية

الصفحات

ألوان الحياة وعالم الطفل الموهوب

ألوان الحياة وعالم الطفل الموهوب

يوجد لكل إنسان موهبة تختلف عن الآخر وأكثرها شيوعا هواية الرسم التي تمكن التعبير عما يجول في ذهن الموهوب على هيئة لوحة فنية تعكس عن أمر يعجز التعبير عنه بغير هذه الطريقة ، فيجب علينا أن نهتم بمن يمتهن الرسم كموهبة أو عمل لأنها ابسط شئ يعبر به عن المشاعر الداخلية أو الانفعالات  ، إذ هي الطريقة الأولى البدائية التي عرفها الإنسان عندما كان اعجمياً لا يعرف المحادثة ولا يعرف سوى صرخات الألم وبسمات الحزن وبعد ذلك عبثت يده في الثراب فتمكن من التعبير عما يدور بعقله وحوله ولا يعرف لها معنى ولكنها موجودة حوله.
فيبرز ذلك مدى أهمية الرسم ودورها في نهضة المجتمعات من خلال ما تركه الإنسان الأول من نقوشات الكهوف والعظام والمخطوطات التي تعبر عما يدور بداخله إذ رسم كل مايحيط به من جمال أو خوف .
الرسم /هو فن مرئي يحدث من خلال خلق علاقة ما على سطح معين وذلك بهدف التعبير عن الاشياء والأفكار باستخدام الخط والألوان وهو شكلاً من أشكال التعبير  الفني .
ألوان الحياة وعالم الطفل الموهوب

الأدوات المستخدمة في الرسم...
الورق /يستخدم افضل نوع هو (أرت) وهو عبارة عن ورق مصقول .
اقلام رصاص / يستخدم افضل نوع للرسم [ hb_h_b ] أو بالارقام [1-2-3].
الفرشاة /تستخدم لرسم بالالوان الزيتية او استخدام الألوان المائية.
هناك جانبين إذا كنت ترغب في أن تكون فناناً..
جانب فطري ..هو من عند الله سبحانه وتعالى تكون عند الطفل 
جانب مكتسب..هو معرفة الادوات التي يجب أن يستخدمها وبدأ في تطبيق القواعد التى تعلمها من خلال الكتب أو المدرسة أو الفيديوهات المنتشرة في عصرنا الحالي وبدأت تلفت انتباه الطفل.
أنواع الرسم 
تشكيلي ..التجريبي .. التخطيطي ..التنقيطي .. الزخرفي ..الكرتوني..الكاريكاتيري.
هناك الوان رئيسية و ثانوية تستخدم في الرسم..
ألوان الحياة وعالم الطفل الموهوب

الألوان الرئيسية هي :الاحمر ، الاصفر ، الازرق.
يمكن أن يمزج هذه الألوان معاً حتى ينتج ألوان فرعية (ثانوية) وهي :
ألوان الحياة وعالم الطفل الموهوب
مثل دمج الاحمر والاصفر ينتج اللون البرتقالي 
دمج الاصفر مع الازرق ينتج اخضر 
دمج اللون الاحمر والازرق ينتج لون بنفسجي
دمج الاحمر والأصفر والأزرق ينتج النيلي
يوجد اشكال اخرى من الرسم على الورق وهي الرسم على القماش والرسم على الزجاج والرسم بالرمل والتصوير الجداري. 
انواع الألوان :
ألوان زيتية /مادة سهلة الفرد يتم دهان السطح بها مباشرة.
ألوان الغواش /هو يستعمل لتلوين الرسم على الورق والكرتون وهو يخفف بالماء .
ألوان الفحم  /تعتبر من وسائل الرسم المثالية لأنها سهلة التطبيق والاستخدام والإضافة والحذف .
ألوان المائية /هي عبارة عن مساحيق ألوان مسحوق مع غراء .
ألوان الحياة وعالم الطفل الموهوب
ألوان الاكريليك /ألوان سريعة الجفاف جداً.
ألوان الحياة وعالم الطفل الموهوب
قد صنف الرسم حسب المواد والخامات المستخدمة الي عدة أصناف وهي الرسم باستخدام الفحم والرسم باستخدام قلم الرصاص والرسم بمساعدة الكمبيوتر والرسم بألوان الباستيل .
ألوان الحياة وعالم الطفل الموهوب
كيف أنمي الرسم عند الاطفال ؟
ينمي الطفل موهبته عندما عندما يحاول كل طفل أن يمسك القلم والورقة ويرسم خطوط عشوائية واشكال غريبة فكل طفل قدرات عضلية في التحكم الانامل والقلم فيبداء بالتعليم منذ صغره فأول مانبدأ معه بطرق سلسة ورسم اشياء بسيطة مثل نبداء رسم مستطيل وفوقه مثلث وداخل المثلث دائرة ليطبقها الطفل ويعرف ماهي النتيجة إذ هو بيت وبالتالي ندربه كيفية التلوين والتحكم بالالوان أن يكون داخل الشكل ليبرز الرسمة ويحدد شكل الرسمة .
لذلك يجب علينا الوقوف بجانب الطفل ومساعدته في تطوير موهبته وقدراته .
فيجب عليك تعليمه الألوان الأساسية والألوان الثانوية من خلال تجربته واكتشافه للألوان بنفسه ، ويجب أن نعلمه عن الألوان أما بأقلام الالوان أو الالوان بالريشة ، فالريشة لها استخداماتها مثل ريشة التلوين المستخدمة للألوان الزيتية تختلف عن ريشة الألوان المائية ،
فالريشة ذات الرأس المفلطح تستخدم لتلوين الاماكن الواسعة أما الريشة ذات الرأس المدبر لتلوين الأماكن الضيقة جداً والصغيرة .
يجب تشجيع الطفل على موهبة الرسم والاهتمام به ودعمه معنوياً ومدحه وليعزز عنده هذه الموهبة وتوفير له معدات الرسم بمواد بسيطة ليتدرب على كيفية الرسم ولا يكون عبئ وتكلفة على الأهل ، في بداية الأمر توفير الالوان المناسبة للطفل باختيار نوعية لا تحتوي على مواد كيميائية حتى لا تسبب الضرر للطفل مثل الألوان الزيتية والوان البلاستيك التى تسمي 
الدهان الملون عند استخدامه يجب لبس الكمامة لأنها تؤثر على جهاز التنفس .
دعم الطفل بأنه يلتحق بدورات لتعليم الرسم حتى يتعلم بسرعة .
تحفيزه على الاستمرار ودعمه أمام الأقارب والأصدقاء حتى تعزز الثقة بالنفس ، احرص على تنمية موهبته لا تدري غداً يكبر و يكون من اشهر الفنانين على مستوى العالم  مثل ليوناردو دافنشي والكثير من الفنانين .
قصة الفنان ليوناردو دافنشي..
هو من الفنانين الرواد في عصر الإيطالية وعرف بأعماله الرائعة أشهرها لوحة الموناليزا ولوحة العشاء ، عمل كرساماً ونحاتاً ومهندساً معمارياً ومخترع مماجعله رجل عصر النهضة وقد درس العلم والطبيعة وأضفى ضوءاً رائداً للنهضة الإيطالية .
ولد ليوناردو دافنشي سنة 1452م في انشيانو بالقرب من فينشي الإيطالية توفى 1519م في كلوكس إذ يعتبر واحداً من الناس الاكثر موهبة وذكاء في كل العصور .
في سن الخامسة عشر أصبح متدرباً لفنان مشهور اسمه فيروشيو في هذا المكان تعلم فن النحت على يده وتعلم الكثير من الفن والرسم و بدأ من أعظم الفنانين في التاريخ إذ تفوق بالرسم والنحت مع أنه ليس لدينا الكثير من لوحاته اليوم إلا أن ربما اشهر لوحاته هي الموناليزا والعشاء الاخير .
ألوان الحياة وعالم الطفل الموهوب
اغلب رسوماته مختلفة فبعضها كان عن دراسات التشريح وبعضها اقرب لرسومات العلمية إذ تشمل رسوماته الشهيرة الأخرى تصميم لآلة الطيران وصور الذات .
هذه لمحة بسيطة عن الفنان المشهور ليوناردو دافنشي لعل الله يجعل طفلك من اشهر الفنانين  .
رهام


هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع