القائمة الرئيسية

الصفحات


شُوهد من قبل!                         Déjà Vu

شُوهد من قبل!!!⁩

الإعتقاد أن حدث جديد قد حدث من قبل⁦❗️⁩

أغلبنا مر بهذا الموقف ، قلت لنفسك أنا كنت في هذا المكان في السابق ، أو سمعت هذه الأغنية أو قابلت ذلك الشخص ..في حين أن ذلك أبداً لم يحدث .
 يطلق على هذه الظاهرة أسم Déjà Vu
تُعرف على أنها شعور بأن هذا المستجد حدث معي في السابق وأنه ليس المرة الأولى .
إنها كلمة فرنسية وتترجم بحدث  اوشُوهد من قبل ٠
 60 الي 70 % من البشر راودهم الشعور بحدث أو شُوهد سابقاً وهي أكثر شيوعاً لما هم بين عمر (15- 25) سنة ،لكن تحدث أيضا في كل الأعمار .
لمئات السنين وهذه الظاهرة حيرة الناس ، لعل اول ذكر لهذه الظاهرة في كتب التاريخ يعود إلى 400 قبل الميلاد عندما أطلق القديس أوغسطين على هذه الظاهرة تسمية الذكريات الكاذبة أو الخاطئة.
عرفت كلمة Dé jà Vu بداية من عام 1876 عن طريق إميل بورياك في مرجعاته الفلسفية .
كان على العالم أن ينتظر لعشرين سنة أخرى حتى يتم أعتماد هذا المصطلح في مجتمع علماء النفس.

لكن ماهو تفسير هذه الظاهرة   ؟    شُوهد من قبل!                         Déjà Vu



كثير من النظريات العلمية والغير علمية ظهرت على السطح تراوحت بين القدرة على الاستبصار (العرافة) أو رسالة من الله لهذا الشخص أو ذلك أو أنها الخوارق.
وآخرون يفسرونها على وجود حياة سابقة أو عوالم أخرى .
شغلت هذه الظاهرة الكثيرون لصعوبة دراستها فهي تحدث لفترة وجيزة ولا يوجد مايدل على أنها حياد عن الطبيعي المعروف ولهذا توصف بالظاهرة وليست خلل نفسي.
 هناك بعض  الأمراض النفسية التي تكون فيه شُهد من قبل أكثر حدة وتكراراً ، مثلاً حالات القلق الشديد ، صرع الفص الصدغي ، الخوف ، الإرهاق الشديد .

مالذي يحدث هذه الظاهرة ؟

هناك تفسيرات عديدة ، قد يكون له علاقة بالخلط الذي يحدث في ذاكرة التعرف وذاكرة التعرف مسؤولة على تذكر أن مايحدث الان قد حدث في الماضي.
 عندما تتجول في الشارع ثم تقابل صديقك وتتعرف عليه فإن ذلك بفضل ذاكرة التعرف التي تقول لك هذا فلان ..صديقك ..وعلى هذا القياس عندما ترى صورة ..تشاهد فيلم أو تسمع حوار أو اغنية .
شُوهد من قبل!                         Déjà Vu
خلال نشاط ذاكرة التعرف فإن ذاكرتنا تتجول بين استعادة ماحدث سابقاً وبين ما إذا كان مايحدث الان له تشابه ومالوف لإحداث سابقة .
فانت عندما قابلت ماتعتقد أنه صديقك فإن ذاكرة التعرف تمر باسترجاع ماتعرفه عنه ولكن إذا لم تقابله من قبلك فإن ذاكرتك تحاول ايجاد شئ مألوف بينه وبين أشخاص قابلتهم في السابق ثم قد تشعر أن وجهه مألوف أو أنك حقاً تعرفه .
المُعتقد أن الأحداث تخزن في الذاكرة بأجزاء منفردة وليس كاكل مثلا الوجه.. لون العينين ..الاسم ...الخ.
اي تخزن على هيئة اجزاء متناثرة ، شٌهد من قبل قد يحدث عندما نمر بشئ جديد له بعض عناصر التشابه بشئ حدث في الماضي .
فإذا كانت هناك عناصر كثيرة متشابهه بين ماحدث في الماضي ومايحدث لاحقاً فإنه ينتابنا شعور قوي أن هذا حدث سابقاً أو شُهد سابقاً .
أما التفسير الآخر ... هو تسرب لمعلومات أو عناصر من الذاكرة بعيدة المدى وتداخلها مع الذاكرة قصيرة المدى مما يؤدي إلى هذه الظاهرة .
في الختام ..هل عايشت هذه الظاهرة ..بماذا شعرت وكيف فسرتها ❓

تحياتي                                                                       RMH            

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع