القائمة الرئيسية

الصفحات

كورونا والتعامل مع عدم اليقين

كورونا...

{التعامل مع عدم اليقين}

عند الشعور بالقلق والذُعر يلجئ الإنسان إلي تضخيم  الخطر وإحتمالية حدوث وشيك لمصيبة وفي ذات الوقت التقليل من قدرتنا على التأقلم والتعامل مع المخاطر هذا التحليل غير المنطقي تزداد حدته عند مرضى الاكتئاب و ذوي الشخصية القلقة،فيلجأ المرءُ إلي تهويل المشكلة والمخاطر المحيطة به والتغاضي عن حسنات وضعه والنظر على إنها ضئيلة جداً.
حقيقة مواجهة المجهول تفاقم هذا الإحساس وتجعل مما يفكر بشكل سلبي غير عقلاني يدور في حلقة مفرغة، قد يقول لنفسه كيف سوف أخطط لشئ لاأعرف مآلاته، لا أستطيع مقاومة المجهول لإنه شئ بعلم الغيب، أُريد أن أعرف ماذا سوف يحصل بالتحديد ليكون عندي استعداد وتهيئ للمستقبل.
كورونا والتعامل مع عدم اليقين
التفكير في المجهول يبعث فينا الخوف ولتقليل عدم اليقين يلجأ المرء إلى إشغال تفكيره في التخطيط والإستعداد لمواجهة السيناريوهات السيئة، وهذا بحد ذاته سوف يزيد من حدت القلق وعدم اليقين، التفكير على هذه الشاكلة لن يقلل من نسبة إحتمال حدوث الأسواء وبالتأكيد لن يقلل من القلق. الدخول في هذه المعضلة يجعل البعض يعتقد إنه من الأفضل حدوث الأسواء لانه أفضل من التعامل مع عدم اليقين. 
الذي يمكن أن يؤكد لك إنه لو شغلت نفسك طوال الوقت في هذا النمط بالتفكير فإنك لن تنجح في استشرف المستقبل ولن تكون اقل قلقا.

مراحل عدم اليقين :-

*أنت في البدء سوف تهول من الخطر واحتمالات المخاطر والمآلات ونفس الوقت تقلل من إمكانياتك وقدرتك على التأقلم والإستجابة الإيجابية.

*الأفكار والصور الذهنية: سوف يجول في ذهنك أفكار سلبية مثل ”المستقبل مجهول“ دائما هناك خطر علي وعلى أحبابي، الأسوء حتماً سوف يحدث لنا، أنا متاكد من ذلك لحد اليقين، لا أستطيع تحمل الإنتظار المجهول آتٍ

عدم اليقين والمجهول هو أسوء من حدوثه، لا أعتقد بإني سوف أستطيع التعامل مع الأسوء حال حدوثه، أفضل شئ هو التخطيط لكل الإحتمالات.

*المشاعر المصاحبة لعدم اليقين: القلق، الذُعروالأعراض المصاحبة لهما هي أن الجسم يفرز الادرينالين لتشعر بعرق و تسارع نبضات القلب و شعور الفراشة  ترفرف حول معدتك .

السلوك المصاحب سوف تلجأ لا شعورياً إلى زيادة عدم اليقين بفعل الآتي: 

  1. التخطيط لكل إحتمال، شراء وتخزين أشياء زائدة عن حاجتك، سوف تسعى إلى الحصول على الطمأنينة من الآخرين، قد تقوم بفعل الأشياء بنفسك وذلك للتأكد من عملها، تلجأ إلى الخوف و الحرص على حماية المقربين منك. 
  2. السعي وراء المعلومات وبشراهة بغض النظر عن المصدر.
  3.  قد تتخذ قرارات عشوائية بدون تفكير عقلاني .
  4. قد تلجأ لتأجيل مايتحتم عليك عمله أو تلجأ لشغل نفسك طول الوقت كي تتناسي سبب قلقك.
*يجب ان تأكد لنفسك أن القلق والذُعر لن يؤثر على ماسيحدث في المستقبل  لا أحد يستطيع منع الأحداث السيئة من الحدوث لأن الحياة في مجملها مبنية على التعامل مع ( المستقبل المجهول).
قد تشعر أن قلقك على نفسك أو أحبابك  هو أفضل مايمكن فعله في الوقت الراهن وتشعر بحاجة ماسة لإشباع هذا القلق بالبحث وتقصي المعلومات التي تدعم قلقك، لكن القلق لن ينتج عنه إلا مزيداً من القلق ويجعلك غير قادر على التأقلم مع الحياة اليومية. 

كيف تتعامل مع المجهول ؟؟؟

⁦⁩⁦هناك طريقتين أساسيتين للتعامل مع عدم اليقين، تحدي افكارك أو التعامل مع عدم اليقين

⁦🅰️⁩الطريقة الاولى تحدي أفكارك  

 أنه يجب عليك أن تعرف كل شئ وكل الاحتمالات والمآلات، راجع أفكارك أو قم بوضع قائمة بمحاسن معرفة المجهول تم أكتب قائمة أخرى بمساوئ عدم معرفة المجهول، فكر كيف تعاملت مع المجهول في الماضي وكيف تغلبت على مخاوفك، إذا لم تكن عندك تجربة سابقة استدرك آخرون مرواً بالتجربة من أصدقاء أو مشاهير.

⁦🅱️⁩الطريقة الثانية التعامل مع عدم اليقين 

لتقليل الحاجة لمعرفة المجهول عليك بإتباع الخطوات الآتية: 
  1. الإقرار كل مرة تشعر بالقلق من المجهول  توقف، خذ لحظه بدون ابداء أي ردة فعل وخذ نفس عميق.
  2. توقف عن أي ردة فعل وخذ نفس عميق
  3. خطوة للوراء، قل لنفسك لماذا عليا أن أقلق؟ لماذا عليا أن أعرف ما سوف يحدث⁦⁦⁉️⁩لأن معرفة ما سوف يحدث غير مفيد لي، هذه مجرد أفكار وليس حقائق، لا تصدق كل شئ تفكر بيه. 
  4. مكن نفسك من التخلص من المشاعر السلبية والأفكار الغير عقلانية، لا تحتاج لأخذ أي رد فعل للإستجابة لهذه الأفكار والمشاعر، أغمض عينيك وخذ نفس عميق وتخيل أن هذه الأفكار والمشاعر عبارة عن فقاعات وقد ذهبت بعيداً في الفضاء.
  5. عش اللحظة هذه اللحظة كل شئ على مايرام، اشعر بمحيطك، لاحظ تنفسك، الشهيق الزفير حركة صدرك مدى برودة أو سخونة محيطك،افتح عينك ولاحظ كل شئ استرق السمع ولا حظ الأصوات أو السكون، بعد ذلك حول تفكيرك لشئ آخر.

⁦كررهذا التمرين كل مرة تشعر بالخوف من المجهول⁦⁦.

تحياتي 
d.RMH
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع