القائمة الرئيسية

الصفحات

كورونا

كيف تتأقلم نفسياً مع الكم الهائل من الأخبار حول وباء كورنا ؟

من الطبيعي أن تشعر بالقلق و الخوف مع زيادة إنتشار المرض و الخوف من فقدان مصدر الرزق وتغير روتين الحياة المعتادة وما يخبئه الغد والقلق على أقاربنا كبار السن وعلى مجتمعنا الصغير والكبير. 
عندما يتعرض الإنسان لنوبة قلق يشعر بزيادة نبضات القلب وتسارع في التنفس وضيق في الصدر  و إحساس غريب في المعدة( يطلق عليه إحساس الفراشة).
* لكن تذكر ان القلق له بعض الفوائد  إذا إستغل بشكل جيد، القلق ردة فعل طبيعية أوجدها الله في الكائنات .
[القلق والخوف] هو الذي يبقي الغزال على يقظة من الحيوانات المفترسة وهو من يُحفز الإنسان على إتخاذ الإحتياطات للوقاية من كورنا.
_المشكلة عندما يخرج القلق والخوف على نطاق السيطرة يشعر الغزال بالذُعر وعدم القدرة على التركيز يتأخر في الهرب من وجه عدوه ويُفترس.
_ نفس الحال عند الإنسان عندما يخرج الخوف على نطاق السيطرة يصبح ضحية لمخاوفه.
✅خطوات لتقليل حدة القلق:

خلال فترة التباعد الإجتماعي من المهم المحافظة على نمط من الروتين اليومي الذي يجب عليك فعله:

*ابدء يومك بالإستيقاظ باكرً تأمل وأنت في سريرك ولمدة خمس دقائق، تذكر شئ جميل من الماضي، رحلة قضيتها مع العائلة أو الأصدقاء أو تخيل إنك تسير على رمال الشاطئ أو في غابة فسيحة، حاول أن تعيش هذه اللحظة بكل تفاصيلها، مثلاًحرارة رمال الشاطئ، رائحة نسيم البحر تخيل تفاصيل التفاصيل ثم أبدء يومك.
*تواصل مع الأصحاب والعائلة عن طريق التلفون أو وسائل التواصل، أستخدم الفكاهة كوسيلة للتأقلم مع الحجر الصحي وأنشر البسمة على وجوه أحبابك فالابتسامة والفكاهة تمكن الجميع من التأقلم.
تأقلم نفسياً مع كورونا

 الحالة النفسية الجيدة ترفع من مستوى المناعة،تذكر أن الوضع الراهن وإن طال فهو مؤقت فالعالم بأسره يسعى لإيجاد علاج ولقاح، حصن نفسك بالمعلومات الموثقة، تذكر أن نسبة الإصابة بدون أعراض إلى إصابة بأعراض خفيفة تصل الي 80⁦%
*ابتعد عن مصادر الأخبار الكاذبة أو التي تنحوك نحو التهويل. 
*⁦⁦تذكر أن فيروس كورنا لا يفرق بين عرق أو جنس أو دين وأن الحامل للمرض لا ذنب له.
*أدخل أي نوع من الرياضة في روتينك اليومي.
*نوع من برامجك، شاهد التلفزيون اليوتيوب شاهد برامج لا علاقة لها بكورنا، استمع إلى الموسيقى.
*أتبع تعاليمات الهيئة الصحية في بلدك.
*تناول طعام صحي معتدل الكمية وكميات جيدة من السوائل.
*حافظ على عدد ساعات كافية من النوم.
*توقف عن متابعة كل أخبار كورنا إذا شعرت بأن متابعة هذه الأخبار تخرج قلقك وخوفك عن السيطرة وفي الختام اختم يومك بخمس دقائق تأمل واسترخاء .


تأقلم نفسياً مع كورونا
إذا احسست بأي من الأعراض مثل:( سعال جاف متواصل، حرارة مرتفعة، فقدان لحاسة الشم أو التذوق) لاتخف ، فأغلب الحالات المسجلة تكون الأعراض خفيفة، إلزم بيتك،أطلب المساعدة الطبية إذا شعرت بصعوبة في التنفس، اجري التحليل للكشف عن الفيروس إذا كان متوفر في بلدك، لا تحاول الذهاب إلي المستشفى أو العيادة لانك قد تنقل العدوى أو قد تصاب بها خلال ذهابك، قم بالإتصال بالطبيب قبل أن تذهب.

تحياتي
d.RMH
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع