القائمة الرئيسية

الصفحات



المهمشون..... مرضى الخرف



العلم تقدم خلال الخمسين سنة الماضية.. هذا التقدم جعل الإنسان .  يعيش فترة أطول ومع تقدم العمر يكون الإنسان أكثر عرضة للأمراض العضوية والنفسية.  
إحدى هذه الأمراض هو الخرف. الخرف ليس تطور طبيعي للتقدم في        العمر، من المعروف أنه مع تقدم العمر فإن قدرة الإنسان على الاستيعاب تتأثر وهذا طبيعي لكن الخرف شئ اخر.


للاسف المصاب بالخرف يعاني في صمت نتيجة الشعور بالوصمة، الحرج أو القلق من نضرات الآخرين لذلك سميت المصابين بالخرف بالمهمشين.


في حقيقة الأمر الخرف ليس مرض واحد بل هو مجموعة كبيرة من الأنواع، الزهايمر يأتي في المقدمة من ناحية نسبة الإصابة يليه خرف الأوعيه الدمويه، ثم تأتي قائمه طويله من الأنواع، على سبيل الذكر الخرف المصاحب لمرض الرعاش(باركنسنسم) أو خرف جسم لوي، الخرف المصاحب لإدمان الكحول، إلى آخر القائمة.


في بعض الأحيان قد يصاب الإنسان بنوعين من الخرف كالزهايمر والأوعية معا.


تصور لو تم تشخيصك بالخرف أو أحد أقاربك!


بماذا سوف تشعر، كيف سوف تتصرف؟


غالبا ردة الفعل تختلف من انسان لاخر، وقد تكون مشاعر مختلطة أو تمر بمشاعر مختلفة على فترات. الشيء المهم هو التوعية والمعرفة والقدرة على طلب المساعده.

هذه المشاعر تتراوح بين القلق..الخوف..الغضب.شعور بالخرج..الحزن..ا  او ربما بنوع من الارتياح. مريض الخرف أو المعتني به قديكون يبحث عن تفسير للتغير في الطباع وصعوبة التذكر وعندما يتم أخباره بالتشخيص يشعر بأنه أخيرا وجد تفسير لهذه التغيرات.
احتمالية الاصابة تزداد مع بلوغ سن الخامسة والستون وتزداد تباعا مع تقدم العمر،تظهر أعراض الخرف بشكل بطيء وتدريجي ويستمر تطور الأعراض بشكل متأني لسنوات.

ماهي أعراض الخرف؟
تأثر الذاكرة.. خاصة الذاكرة الحديثة،، مثال ذلك صعوبة تذكر ماهي آخر وجبة طعام أو من زاره مؤخرا بينما تكون الذاكره القديمه جيدة، حيث يتذكر المريض أحداث من  الطفولة أو أحداث لها سنوات عديدة.
نتيجة لاضطراب الذاكرة يلجأ المريض إلى تكرار الكلام إعادة طرح نفس السؤال أو إعاده نفس الجمل والكلمات، صعوبة في إيجاد الكلمات المناسبة للتعبير عن الاحتياجات والمشاعر.

صعوبة في تذكر الأسماء أو التعرف علي علي أشخاص كان يعرفهم في السابق. 
صعوبة في تذكر طريق العودة للبيت.
يعاني المصاب بالخرف من قصور في التركيز. صعوبة في فهم و تتبع معلومات جديده.

الخرف يوثر على القدرة على التفكير المنطقي لحل المشاكل.

الخرف قد يؤثر على القدرة علي تحديد أبعاد الأشياء، مثلا صعوبة صعود السلم أو قيادة السيارة.

يتفاعل المصاب مع الخرف بشكل مختلف من إنسان لآخر.. شعور بلاحباط، الاكتئاب، فقدان الشعور بالثقة في النفس.
احيانا يتصرف المصاب بالخرف بشكل طفولي، مخالف لشخصيته المعتادة. 
الخرف يؤثر على المصاب وأقاربه، التزود بالمعلومه وكيفية التعامل مع الخرف يخفف كثيرا من حدة المرض. الانفتاح والتحدث مع الآخر يساعد على التأقلم والتعايش مع الخرف.

للاسف لا يوجد علاج شافي للخرف . هناك أدوية قد تبطئ الخرف بالاضافة الى ادوية تعالج الأعراض المصاحبة للخرف مثل الاكتئاب والقلق.

من المهم التواصل مع الأخصائي للتعرف على طبيعة المرض والمساعدات المتوفرة للمريض والمعتني به.
اهم شي هو تقبل المرض والتعايش معه. إيجاد لحظات سعيدة من عمق المرض.
الرضي وممارسة الهوايات واشغال الوقت. دائما يكون التركيز على المريض لكن في حالة الخرف فإن الأقارب الذين يعتنون بالمريض بحاجه للمساعده واتباع الخطوات المذكورة في هذا المقال من أجل التأقلم وتجنب الدخول في أزمات نفسية .       

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع