القائمة الرئيسية

الصفحات

الثقة في النفس وحب الذات





الثقة في النفس وحب الذات


ما الذي يجعل البعض يتشبثون بالفشل ويظهرون بمظهراً مزریاً شكلا ومضموناً
هناك من يحاول بشتى الطرق تدمير ذاته عن قصد أو عن غفلة من نفسه.
الثقة بالنفس وحب الذات كل يؤدي للآخر...
لكن ما الذي يدفع الإنسان إلى كره ذاته وبالتالي إلي إنعدام الثقة بالنفس؟
الأسباب قد تكون لها جذور من الطفولة او اسباب انيه,, وعلى الأغلب الأثنين معاً.
التعرض لصدمة نفسية أو جسدية.. انفصاله عن والديه أو أحدهماً لفترة طويلة.. تعرض الطفل للإهمال..الإهانة المتكررة.. العقاب.. التحرش الجنسي... كل هذه الأحداث قد تؤدي إلى عدم حب الذات لاحقاً
حب الذات يتأثر سلباً بالحالة الصحية.. الأزمات النفسية والأحداث الحياتية
على سبيل الذكر, الرسوب في الامتحان, خسارة الوظيفة, الطلاق.. الفشل في تحقيق هدف ما.
عندما يشعر الانسان بفقدان السيطرة على يومه و الأحداث التي يمر بها فان ذلك بالضرورة يؤدي الى الشعور بالضعف والفشل وكراهية الذات.
الإنسان الذي يكره ذاته يرى المحيط به على أنه مكان غير آمن. ويرى نفسه ضحية.. ويشعر بعدم القدرة على التحكم والسيطرة.

كيف تحب ذاتك؟

ا-اكتب قائمة بالأشياء التي تعد مصدر قوة لك وقائمة بانجازاتك 
الانسان الذي يفتقد حب الذات و الثقة بالنفس يلجأ دائما الى تضخيم الصعوبات في حياته وتصغير حجم إنجازاته ونجاحاته
عند محاولتك وضع هذه القائمتين حاول ان تكون محايدا.. اكتب كل قائمة من وجهة نظر شخص محب او صديق عزيز.. يمكنك الاستعانة بشخص تثق به.
٢ -فكر ايجابيا في نفسك. قل لنفسك انه بالرغم من كل الاخفاقات و المآسي في حياتك فأنك قد تمكنت من الصمود.. تذكر الأشياء الجميلة والناجحة في حياتك.
خلال هذه الخطوة فإن الجانب السلبي من تفكيرك سوف يلجأ إلى شد انتباهك الى الافكار السلبيه. سوف يجذبك الى افكار واحاديث محبطه. مثلا (انا فاشل)... ( لم أنجح في شئ).. (لا احد يحبني)...تعرف علي هذه الافكار فكره فكره ومن ثم تحداها .. تذكر الاشياء الجميله الناجحه في حياتك وتذكر ان النجاح نسبي فلا يوجد انسان ناجح أو فاشل في كل شي. النجاح يبني عليه والفشل يوضع في حجمه الحقيقي.
٣-اهتم بنظافتك الشخصية.، شعرك ، أظافرك، ملبسك.. احب نفسك
٤- تناول الأكل الصحي. عند تناول وجبة الطعام اتبع طقوس خاصة.. اقفل التلفزيون والموبايل.. ركز على طعامك.. مارس اليقظة الشعورية خلال المضغ والتذوق. اجعل هذا الوقت وقتا للعرفان بالنعم وحب الذات.
- ٥-مارس الرياضة يوميا.. المشي من 30 الي 45 دقيقه بطريقه اليقظة الشعورية.. فهذه الخطوة تحسن المزاج وتقلل التوتر فضلا علي الفوائد الصحية الأخرى.
٦-امتنع عن تناول المنبهات من شاي.. قهوه.. مشروبات غازية والتدخين مساء حتى تتمكن من النوم الهادئ.
-٧-خصص وقتا يوميا لحب الذات. مارس في هذا الوقت اشياء تحبها. لايهم المدة الزمنية بقدر النوعيه التي تجلب لك السعادة والالتزام اليومي. سوف تلاحظ الشعور بفرحة القدرة على التخطيط والوصول للهدف في الخطوتين 5 و6.
٧-خصص وقت للتخطيط للاشياء الممكنة التحقيق حدد وقت البداية.. الوسيلة ومدة العمل.مثلا تنظيف الغرفة أو المكتب..زياره صديق كنت تود زيارته من مده ولم تفعل بحجة الانشغال..قراءه كتاب أو مقال....
عندما تبدأ بهذه الاهداف الصغيره وتنجح فيها فإنك سوف تدعم ثقتك بنفسك وتعدها للأهداف الأصعب.
٨-بعد تمرين النفس على الأهداف الصغيرة. اعد نفسك لهدف اكبر. بنفس الخطوات ... تخطيط. تحديد البداية- والوقت المطلوب للانتهاء. إذا كان الهدف كبير جدا قسم الوصول اليه الى اهداف صغيرة وحاول إنجاز كل هدف على حدة.

٩- تجنب الاشخاص الذين ينتقدونك ويذكرونك بأنك فاشل أو غير محبوب. أحط نفسك بمن يذكرك بمصادر قوتك .. مثلا انت عطوف.. محبوب.. تحب مساعدة الناس .. رفقتك مبهجة للآخرين
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

التنقل السريع